شحادة والعمري يبحثان تحديات قطاع الاسكان

بحث وزير الدولة لشؤون الإستثمار مهند شحادة، مع رئيس مجلس جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان الأردني المهندس زهير العمري وأعضاء في مجلس ادارة الجمعية خلال لقاء، التحديات التي تواجه قطاع الاسكان وسبل تجاوزها.
 
وأكد الوزير شحادة اهمية تنشيط وتفعيل شراكة حقيقية بين القطاعين العام والخاص للتغلب على المشاكل والمعوقات التي تعترض تحفيز الإستثمار في القطاع، والعمل على إطلاق مبادرات ومقاربات خلاقة وغير تقليدية تقود إلى تخفيض كلفة السكن، وزيادة المعروض من الاراضي السكنية من خلال إدخال اراضي جديدة في التنظيم، وتخفيض الفوائد على القروض السكنية وخاصة للفئات المستهدفة، إضافة إلى إتخاذ الإجراءات اللازمة والتي من شأنها تنفيذ مبادرة الضواحي السكنية "سكن الشباب" التي سبق واعلنت عنها الجمعية.
من جانبه استعرض المهندس العمري الهموم والمشاكل والمعيقات التي تواجه المستثمرين في القطاع، وابرزها نظام الأبنية والتنظيم لمدينة عمان، حيث ساهمت هذه المعيقات في حدوث تراجع غير مسبوق في قطاع الإسكان إنعكس سلبا على الإقتصاد الوطني برمته، كون القطاع من المحركات الأساسية للإقتصاد من خلال توفيره للآلاف من فرص العمل للمواطنين ومن خلال تشغيله للعشرات من القطاعات الإقتصادية المساندة، إضافة إلى الاهمية الفائقة لهذا القطاع من خلال تامينه للسكن المناسب للمواطنين من مختلف الشرائح والفئات.
كما بحث الجانبان موضوع الإستمرار في الإعفاء من رسوم التسجيل للشقق السكنية خاصة وان الأسباب التي إستدعت ذلك ما زالت قائمة، ما يتطلب رفع سقف مساحة الشقق المعفى منها أول 150 مترا لتشمل جميع الشقق بغض النظر عن مساحاتها.
وفي نهاية اللقاء ثمن وزير الدوله لشؤون الاستثمار مهند شحادة الدور الذي تلعبه جمعية المستثمرين في قطاع الإسكان، وأكد ترحيبه وإنفتاحه على أية أفكار او مقترحات من شأنها ان تؤدي إلى إزالة المعيقات من امام الإستثمار في هذا القطاع الهام. (بترا)

29-تشرين الثاني-2018 01:32 ص

نبذة عن الكاتب